telechargez ma barre d'outils

toolbar powered by Conduit

vendredi 28 septembre 2007

مصطلحات الكمبيوتر3

اختصار لمستعرض الوب. وهو برنامج يستعمل لاستكشاف موارد الإنترنت والإنترانت. يتيح لك المستعرض رؤية النصوص والرسوم وغيرها من أنواع الملفات. يقدم المستعرض المعلومات كمستند أو صفحة على الشاشة. يستخدم معضم الأشخاص نتسكايب نافيغيتر أو مايكروسوفت إنترنت إكسبلورر.

مشتم Sniffer :
برنامج صغير يحمله متطفل في كمبيوترك, مصمم لمراقبة حركة مرور معينة في الشبكة. يراقب المشتم أول جزء من أي جلسة تسجيل دخول بعيد تتضمن هوية وكلمة مرور وإسم مضيف لشخص يحاول تسجيل دخوله في آلة أخرة. وحالما تصبح تلك المعلومات في يد المتطفل، بإمكانه تسجيل الدخول متى ما شاء في ذلك النظام.

مضيف Host :
الكمبيوتر المركزي أو المتحكم في بيئة شبكاتية ، يزود خدمات يستطيع باقي الكمبيوترات الوصول إليها عبرة الشبكة. المضيف هو أيضاً نظام كبير يمكن الوصول إليه من الإنترنت.

معاين Viewer :
برنامج يشغله المستعرض لمعاينة ملف لا يستطيع معالجته بنفسه. يسمى أحياناً برنامج مساعد. يعرض المعاين لقطات الفيديو وملفات الحركات.

مفتاح التشفير Encryption Key :
رقم سري فريد يستعمل لتشفير البيانات من أجل حمايتها من عمليات الوصول غير المرخص لها.

ملقم بروكسي Proxy Server :
برنامج يشتغل في ملقم متواجد بين شبكتك المناطقية المحلية أو الإنترانتك وبين الإنترنت. في محاولة منه لإخفاء بنية الشبكة عن المتطفلين. يصفي هذا البرنامج كل الإتصالات الصادرة لكي تظهر كلها وكأنها قادمة من نفس الآلة. يقوم ملقم البروكسي أيضاً بتمرير طلبك إلى الإنترنت ثم يعترض سبيل الجواب ثم يمرره إليك في عقدتك الشبكاتية. بإمكان مسؤول النظام أيضاً تنظيم النقاط االخارجية التي يستطيع مستخدمو الشبكة المناطقية المحلية الإتصال بها.

ملقم وب Web Server :
حزمة أجهزة وبرامج تزود خدمات لمستضافي الوب.

ملقم وصول Access Server :
كمبيوتر يزود وصولاً إلى المستخدمين البعيدين الذين يتصلون بالنظام ويصلون إلى موارد الشبكة من خلال كمبيوتراتهم الموصولة بالشبكة مباشرة. يسمى أيضاً ملقم وصول بعيد.

مودم Modem :
لفظة مركبة من Modulator/Demodulator (مضمن/مزيل تضمين) ؛ جهاز يتيح للكمبيوتر إرسال معلومات عبر خطوط الهاتف من خلال الترجمة بين الإشارات الرقمية التي يستعملها الكمبيوتر وبين الإشارات النظيرية (Analog) المناسبة للإستعمال على نظام الهاتف. عند الإرسال يضمن المودم المعلومات الرقمية في إشارة حاملة على خط الهاتف. وعند الإستلام ينفذ المودم عكس تلك العملية ليزيل تضمين البيانات من الإشارة الحاملة.

موزايك Mosaic :
مستعرض وب طوره المركز الوطني لبرامج البرمجة المتفرقة (NCSA) في جامعة إيلينوي. هناك عدة مستعرضات ممتازة مشتقة من موزايك ، أشهرها هو نتسكايب نافيغيتر من شركو نتسكايب كوميونيكايشن.

نص تشعبي Hyper Text :
طريقة لتقديم المعلومات بحيث يتمكن المستخدم من معاينتها في طريقة غير تسلسلية ، بغض النظر عن كيفية ترتيب المواضيع يمكنك استعراض المعلومات بمرونة كبيرة ، مع اختيار سلوك مسار جديد كل مرة. عندما تنقر موضعاً ساخناً أو ارتباطاً يتم تنشيط قفزة إلى مستند نصوص آخر ، قد يكون موجوداً في نفس الملقم أو في ملقم مختلف بعيد آلاف الكيلومترات.

نموذج Form :
عنصر HTML يتيح للمستخدمين ملء معلومات في مربعات فارغة أو لوائح أو غيرها من الأمور ثم تسليم تلك البانات لتتم معالجتها. العنصر Form محدد المستوى 2 من HTML.

هوت جافا Hot Java :
مستعرض وب من شركة صن مايكروسيستمز. إنه المستعرض الذي له علاقة بالجافا ، لغة البرمجة المصممة لإنشاء برامج صغيرة قابلة للتشغيل يمكن تحميلها وتشغيلها بسرعة في مقدار صغير من الذاكرة.

وسم Tag :
عنصر في لغة HTML يستعمل في إنشاء صفحة وب. الوسم هو نص محصور بين علامتي أصغر من وأكبر من يبلغ المستعرض معنى كل جزء من الصفحة. مثلاً ، يشير الوسم

إلى بداية ترويسية ذات مستوى 1 ويشير الوسم

إلى نهاية تلك الترويسية.

الوورلد وايد وب World wide web :
اختصارها WWW أو W3 أو ببساطة وب. تشكيلة هائلة الحجم من صفحات نصوص تشعبية على الإنترنت. تنمو حركة السير في الوب بسرعة أكبر من أي خدمة أخرى على الإنترنت ، والسبب يصبح واضحاً عندما تجرب استعمال مستعرض ما.

يوزنت Usenet :
كلمة مؤلفة من User Network. شبكة عالمية غير تجارية تربط عدة آلاف المواقع. رغم أن هناك صلة وثيقة بين يوزنت واللإنترنت إلا أنهما ليسا الشيء نفسه. فليس كل كمبيوتر موصل بالإنترنت هو جزء من يوزنت ، والعكس . كما هو الحال مع الإنترنت لا تملك يوزنت مكاناً مركزياً يتحكم بها ؛ فمن الممكن أن يشغلها الأشخاص الذين يستعملونها. ومع تواجد ما يزيد عن 10000 مجموعة أخبار ، يتم الوصول إلى يوزنت من قبل ملايين الأشخاص في أكثر من 100 بلد كل يوم.

يونيكود Unicode :
شيفرة أحرف من 16 بت ، يعرفها الإتحاد Unicode Consortium والمقاييس Iso 10646 ، تدعم ما أقصاه 65536 حرفاً مختلفاً وليس الأحرف 265 المتوفرة في مجموعة الأحرف آسكي ASCII الحالية.

Aucun commentaire: